نصائح قبل فتح مشروعك التجاري بإستخدام - الدرونز - طائرات بدون طيار


تعتبر - الدرونز - الطائرات بدون طيار أجهزة جمع بيانات قيمة. تم تطوير تطبيقات هذه التقنية لدعم عدة قطاعات مثل: الزراعة، والبناء، والطاقة، والتعدين، والاتصالات. تتضمن تحديات هذا السوق في جمع البيانات عن طريق الطائرات، والتحليل، والتنظيم والبحث، والمشاركة، والتخزين، والنقل، وخصوصية المعلومات، ويستند هذا النشاط على عدة عوامل رئيسية وهي: 

١- الجانب القانوني.  

٢- القبول العام.

٣- البنية التحتية الوطنية.

٤- مستوى تقدم الدولة تقنيا.

 قبل أن ينمو هذا السوق، يجب أن يكون هناك قبول لإستخدام خدمات الطائرات بدون طيار، فكما نستقبل اليوم سوق التجارة الإلكترونية، والإعتراف بها كإختيار آخر للتسوق، فمن المهم أن تأخذ هذه التقنية فرصتها بين القطاعات الوطنية الحيوية أولا قبل القطاعات الخاصة. بعد معرفة عميلك، وتحديد نوع المشكلة التي تريد حلها وتحديد نشاط العمل، تأتي أحد أهم المراحل، وهي شراء طائرة تناسب الإحتياج. هذه المهمة تحتاج إلى خبير لديه إطلاع على منتجات السوق، ونظرة تفحصية جيدة لتحديد الاحتياجات التي تناسب مناخ السوق. ليست جميع الطائرات توافق جميع الاعمال والمهام كما يعتقد الكثير، ولكن الكثير من الطائرات تقوم بعدد معين من المهام المختلفة، ولكن بالحد الأدنى من كفاءة الإنتاج. يحتوي سوق الطائرات بدون طيار على أكثر من ٢٠٠ مفهوم في العمل، وأكثر من ١٣ قطاع ربحي مختلف، ومنها :

١- صناعة القطع الإلكترونية. 

٢- صناعة الطائرات.

٣- الخدمات التشغيلية.   

يعد قطاع الخدمات التشغيلية هو الشائع في بعض الدول، وذلك لعدم توفر اليد العاملة، والموارد التي تستطيع أن تغذي السوق المحلي والعالمي في قطاع الصناعة. هناك عدة نصائح تساعد قطاع الخدمات التشغيلية وينبغي التنبؤ لها، ومنها : 

١- ليست جميع الطائرات سهلة التحكم، وليست جميع الطائرات متشابهة في أنظمة التشغيل.

٢- هناك معايير سلامة خاصة تتطلبها بعض القطاعات من أجل استخدام الطائرة في أجوائها، لأداء مهام محددة.

٣- العديد من الطائرات تحتاج إلى خبرة تتناسب بين عدد ساعات الطيران، وسنوات الخدمة.

٤- الاستثمار في المعدات من الأولويات، لأن الاستثمار الجيد في المعدات يمكنه الصمود أمام مُتغيرات الصناعة على الأقل عدة سنوات قادمة. 

٥- التأني في عملية الشراء، لأن هناك ما يقارب أكثر من ٢٧٤ شركة موردة للطائرات بدون طيار ذات الاستخدام التجاري حول العالم.

أخيراً، يجب أن لا ننسى أن الطائرات بدون طيار هو سوق جديد نسبيا، وينمو بوتيرة سريعة، وهناك أسئلة ينبغي طرحها أمامنا، مثل ما حجم هذا السوق؟ وما نوع المنتجات المقدمة في هذا السوق؟ وأي منتج من المتوقع أن يكون أعلى نمو في السوق؟ ومن هم اللاعبون الرئيسيون حاليا في السوق العالمي؟ وماهي الاستراتيجية المتوقعة لديهم للسيطرة على السوق؟ وحتى نحصل على دراسة وافية للسوق فمن المهم المرور بعدة محطات تشمل البحث الثانوي، والبحث الأساسي، ومشورة الخبراء، والتحقق من الجودة ومن ثم المراجعة النهائية.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.