لماذا نستخدم الـ LiDAR على الطائرات بدون طيار - الدرونز



نظرا لأن المزيد من - الدرونز- الطائرات بدون طيار بالفعل بدأت تحلق فوق مواقع البناء، فقد بدأت في حمل تقنيات متقدمة مثل الـ LiDAR لتقديم رؤية أفضل وأكثر تفصيلا. يعد مسح ما قبل البناء والقياس الحجمي ورسم الخرائط الطبوغرافية وتتبع تقدم المشاريع من بين تطبيقات - الدرونز - الطائرات بدون طيار التي تتبناها الصناعة. يُعجب مديرو البناء والمساحون بمستوى الدقة والتفاصيل التي يوفرها القياس التصويري ولكنهم يعرفون أيضا أن هناك حلولا أخرى مثل الـ LiDAR، يمكن أن تمنحهم صورة أكثر دقة عن مواقعهم.


ماهو الـ LiDAR

الـ LiDAR  تكنولوجيا استشعار عن بعد مرئية تتم باستخدام نبضات من الضوء مصدره ضوء نشط مقابل مصدر ضوء سلبي يمكنه التقاط حتى اصغر التفاصيل من كل شعاع عالي في الموقع إلى كل مسمار، وله القدرة على اختراق طبقات متعددة مثل ظل الاشجار ويتم عن طريقها حساب المسافات أو خصائص الأهداف المرصودة. 


لماذا نستخدم تقنية الـ LiDAR؟

يستخدم في الاستشعار عن بعد ويقدم LiDAR تفاصيل أكثر من القياس التصويري التقليدي، حيث يوفر تمثيلات ثلاثية الأبعاد لمواقع البناء ويجعل من الممكن رؤية تفاصيل اكثر من خلال الغطاء النباتي، وهو حل رائع للمشروعات الأكثر تعقيدا ولديه القدرة على التقاط التفاصيل وإنشاء نماذج دقيقة ثلاثية الأبعاد في وقت سريع لا يستطيع القياس التصويري التقليدي من القيام بها.


لماذا الـ LiDAR افضل من القياس التصويري؟

لأن الغطاء النباتي وبعض انواع العمران لا يمكنك من الحصول على تمثيل دقيق لشكل تضاريس الأرض، اي بإمكانها العبور بين الفراغات الموجودة بين اوراق الاشجار راصدتاً بذلك ماهو موجود في المناطق المستظلة. كما أن دقة صور الـ LiDAR مذهلة لدرجة أنها قد تصل حتى مليمترات، ولهذا السبب يفضل المساحون، ومهندسي البناء هذه التكنولوجيا.


كيف يحفظ الـ LiDAR الأموال؟

خلال مرحلة ما قبل البناء يمكن أن يوفر LiDAR معلومات مفصلة عن مقدار ”الردميات“ التي يجب نقلها ومقدار الغطاء الصخري والرملي او النباتي. إذا كانت معلومات المسح غير دقيقة بمقدار نصف متر فقد تتكبد الشركة خسائر تصل إلى مئات الآلاف من الريالات ناهيك عن الوقت الضائع في الاضطرار إلى سحب تلك المواد من الموقع، لذلك تحرص شركات الاسمنت وغيرها من استخدامه في عمليات القياس الكمي.


نصيحة  قبل شراء الـ LiDAR

من المهم أن تعي أن بيانات LiDAR كبيرة جدا، ويمكن أن تكون مجموع البيانات الملتقطة لمنطقة ما قد تصل إلى ١-٢ تيرابايت، لذلك يجب أن يكون لديك خادم يمكنه حفظ بيانات ضخمة وقادر على استحضار البيانات حال طلبها سريعا.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.