للأسباب التالية الطيران بالطائرات بدون طيار - الدرون - في المناطق الحضرية محظور!



يقصد بالمناطق الحضرية، المدن الجديدة، والتي تحتوي على كثافة سكانية عالية، ووسائل نقل حديثة، ومباني تجارية وأبراج هاتف محمول، وخطوط ضغط عالي، وما إلى غير ذلك. يعد الطيران في هذه المناطق محظورا ما لم يتم الحصول على تصريح من الجهة المعنية بالمجال الجوي، بالتنسيق مع الجهات الأمنية. يكمن سبب الحظر بالطيران في هذه المناطق للأسباب التالية : 


١- فقدان إشارة التحكم بالطائرة بسبب تداخل المجال المغناطيسي. إزدحام المدينة بالترددات المختلفة من الترددات المنخفضة حتى الترددات العالية، تؤثر سلبا على ضياع إشارة التحكم بسهولة. 

٢- إزدياد سرعة الرياح بسبب تدفق الهواء من بين المباني. تتراوح سرعة الرياح بين منطقة وأخرى استنادا على سرعة الرياح في اليوم نفسه، هذا الاضطراب يخلق عامود هواء يتسبب بعدم القدرة على التحكم بالطائرة لوقت من الزمان!

٣- تشويش بصري. المشتتات في المدن الحضرية كثيرة، يجب على الطيار أن يبقى متيقظا أثناء الطيران، يجب أن يكون هو أو مساعده قادرين على رؤية الطائرة بالعين، وهذا ما يسمى VLOS. 

٤- عدم وجود معرفة كافية لأنظمة تشغيل الطائرة. جهل المستخدمين لأنظمة تشغيل الطائرات ذات الاستخدام الترفيهي، قد يحتاج إلى عدة خطوات يجب القيام بها في كل مرة عند تشغيل الطائرة. عدم قراءة كتيب التشغيل يتسبب بحوادث غير مقصودة. 

٥- سقوط الطائرة لأي خلل. يعد الطيران بين، وفوق التجمعات البشرية، والمركبات المتحركة، من غير غطاء مخالفة صريحة للقانون الأمريكي، والبريطاني، ما لم يتم أخذ الإذن من الأشخاص الموجودين بالمنطقة، وأصحاب أو ممثلي المركبات المتحركة. إليك بعض النصائح التي ستساعدك للطيران في مثل هذه المناطق المعقدة :


١- قم بقراءة مخاطر إستخدام الطائرة في المناطق الحضرية في كتيب التشغيل الخاص بطائرتك. 

٢- قم بتقيم شامل للمخاطر المحتلمة في منطقة الطيران.

٣- قم بتحديد المخاطر المحتملة، وضع مجموعة من إجراءات الطوارئ لضمان أفضل النتائج الممكنة.

٤- قم بمعايرة بوصلة الطائرة في موقع مفتوح بعيدا عن زحام المدينة، واتبع الخطوات للحصول على أفضل النتائج.

٥- قم بتعطيل وضع GPS واستبدله بـ ATTI وذلك لضمان طيران آمن. 

٦- قم بوضع حامي المراوح، حتى لا تتسبب بأضرار جسيمة حال فقدان التحكم بالطائرة.  


أخيرا لا تنسى أن تقوم بالتخطيط المسبق قبل الطيران، وتأكد من حصولك على التصاريح الصحيحة، وتأكد من استقرار حالة الطقس.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.