خمسة أشياء يجب أن تعرفها قبل أن تأسس شركة في مجال الأنظمة المستقلة


خمسة أشياء يجب أن تعرفها قبل أن تأسس شركة في مجال الأنظمة المستقلة

محمد نعيم كركدان

  • بكالوريس إدارة عامة - تطوير تنظيمي
  • ٦+ سنوات خبرة في أنظمة التحكم عن بعد
  • عضو  في الجمعية الدولية للإنظمة المستقلة



تطرق لي بعض الزملاء في خلال الفترة الفائتة بسؤال حول تأسيس شركة في حقل Unmanned Systems و ماهي الخطوات الإحترافية التي قد يكون من المفترض إتباعها عند مباشرة تأسيس هذا العمل؟! في الحقيقة بعد عدة محاولات ”لعصر الدماغ“ ثم من خلال البحث توصلت حينها إلى بعض نقاط رئيسية ، و هي :

المعرفة ، نعم لأنه قد يتوفر عندك المال لكن تنقصك الخبرة التقنية و المعرفة حول هذه التكنولوجيا و تطبيقاتها و المتطلبات التنظيمية! بدون هذه المعرفة لن تكون مستعداً لإتخاذ قرارت أساسية في هذا الشأن ، و يمكنك تحقيق ذلك من خلال البحث أو تعيين خبير في هذا المجال يمكنه مساعدتك في تطوير برنامج يناسب إحتياجك ، نظراً لأن هذه الصناعة جديدة تماماً فهناك  خبراء لديهم معرفة شاملة بكيفية تأثير اللوائح على عملياتك و مساعدتك في الحصول على الوثائق الصحيحة .

تحديد المهمة ”Mission“ بعد إكتساب المعرفة فإن الخطوة التالية هي تحديد المهمة التي سوف تنفذها بإستخدام الآلة ، و ستؤثر هذه المهمة المحددة بكل معنى الكلمة على كل جانب من جوانب عملك بما في ذلك نوع الآلة المستخدمة و خبرات و مؤهلات طاقم العمل ، على سبيل المثال للتوضيح  : سماسرة العقار يقررون إستخدام الدرون في أعمالهم لإلتقاط صور للمنازل التي يريدون بيعها أو تأجيرها ، نقول هنا أنهم يحتاجون إلى طائرة Quadcopter مزودة بكاميرا مع بعض التدريب لإلتقاط الصور المطلوبة… و لكن إن كنت تريد إستخدام درون للمراقبة الأمنية  أو لفحص المباني و المراكز من التسربات الحرارية و كشف حالة التربة أو أجهزة إستكشاف و التصدي للدرون فهذه عملية تحتاج إلى دراسة جيدة لتحديد المهمة من الخبير .

إختيار طريقة الأداء ، بالفعل يجب الحصول على النظام اللازم لإنجاز المهمة التي تم تحديدها كالنظر في نوع الآلة فضلاً عن عوامل مثل الطاقة المشغلة إن كانت بطارية أو وقود سائل و يجب الإنتباه لدرجة الحرارة التي تستطيع تحملها أثناء وقت العمل و نوع الكاميرات و أجهزة الإستشعار… ثم يتم الإنتقال بعد ذلك إلى نوع البرامج المستخدمة و التي تتوائم بين الكمبيوترات المستخدمة لديك مع المركبات و برامج المعالجة التي تصدرها آلاتك . و أخيراً ما هي مدة عمل الشركة المصنعة؟ و كم عدد الآلات التي تم تسليمها؟ و هل توفر التدريب و الضمان و دعم الصيانة؟ ينبغي لك التأكد من أن حصولك على مما تم ذكره لا يزيد من فرص نجاح المهمة ”Mission“ فحسب بل يوفر لطاقم العمل أفضل المعدات التي يحتاجها و ذلك له فوائد مرجوعة إليك .

التعليم و التدريب ، إن تدريب و تعليم الإشخاص المشاركين في هذا العمل أمر بالغ الأهمية و هناك العديد من البرامج التدريبية  كما أن التدريب المتكرر ضروري أيضا للحفاظ على الكفاءة التقنية و الإجرائية.، سوف يعمل موقع بالعربي Unmanned Systems على توفير منهج تدريبي للشركات العاملة في هذا المجال قريباً .


متطلبات طاقم التشغيل ، يجب تأسيس الحد الأدنى للأفراد في هذه العملية و يعني وجود الأشخاص المناسبين في المكان المناسب ، و هذا ينطبق على المديرين و المشرفيين و المشغليين، و تبدأ العملية مع من الذي سوف يدير هذا العمل ؟ و من الذي يشرف عليه ؟ هل لذلك الشخص خلفية في هذا العالم أو على الأقل هو شخصية قيادية في إتخاذ قرارات سليمة في المجال التقني؟ لأن القرارات الخاطئة هنا ستكلف الشركة أكثر مما يتم تكلفه في الأعمال التقليدية! الأسئلة كثيرة و لكن يجب تطوير وصف وظيفي يسرد جميع هذه المتطلبات .

هذه عدة نقاط من أصل نقاط أُخرى لم أرد ذكرها للإطالة و لا يعني بأن هذه النقاط هي لازمة و ضرورية و لكن من وجهة نظري المتواضعة قد تكون هذه النقاط هي القارب الصغير الأولي الذي سوف تعبر به إلى بر الأمان في مراحلك الأولى عند مباشرة هذا الحقل .