كيفية إجراء فحص لأسطح البنايات عن بُعد باستخدام الطائرات بدون طيار



غالبًا ما تتلف أسطح البنايات كما تتلف إطارات السيارة، ومثل الإطارات نتذكرها فقط عندما يكون هناك مشكلة ما ولانريدها أن تتفاقم حتى لا تصبح الإصلاحات باهظة الثمن. تعتبر عمليات فحص الأسطح جزءًا مهمًا من صيانة وإصلاح أسطح البنايات. يختلف عدد المرات المثالي لتكرار عمليات فحص الأسطح لأنه يعتمد على العديد من العوامل البيئية. 

لماذا تعتبر عمليات فحص الأسطح مهمة؟

بصرف النظر عن كونها جزءًا من الصيانة الروتينية، تُجرى عمليات فحص الأسطح للأسباب التالية:

  • للتحقق من قيمة الممتلكات.
  • لتقدير تكلفة الإصلاح.
  • للتحقق من صحة مطالبات الأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية، لأغراض التأمين.
  • تقييم مدى ملاءمة تركيب ألواح الطاقة الشمسية.


ماهي أفضل طريقة لفحص الأسطح؟ 

سرعان ما أصبحت الطائرات بدون طيار شائعة في عمليات فحص الأسطح لأن عمليات الفحص الجوي سريعة ورخيصة، ويمكن للطائرات بدون طيار القيام بالمهمة دون تعريض حياة الأشخاص للخطر.



لماذا الطائرات بدون طيار هي أفضل أداة لفحص الأسطح؟

تاريخيًا، أُجريت عمليات فحص الأسطح عن طريق الصعود إلى أسطح المنازل والتجول فيه، أو عن طريق المراقبة من مستوى الأرض. من الواضح أن هذه الأساليب التقليدية لفحص الأسطح تواجه العديد من التحديات، مثل:

  • إذا صعد المراقب إلى السطح، فيجب على المراقب أن يخاطر بسلامته البدنية بسبب الزوايا الحادة والمنحدرات الزلقة.
  • من غير المرجح أن يقوم المراقب بتغطية كل شبر من السطح من خلال المراقبة التقليدية.
  • من الصعب تقييم الضرر الناتج عن الماء بالعين المجردة.
  • عمليات الفحص اليدوي باهظة التكاليف وتستغرق وقتًا طويلاً وتتطلب جهدًا مكثفًا.


من ناحية أخرى، يمكن للطائرات بدون طيار التغلب على معظم / كل العيوب المذكورة أعلاه. لأن مميزات فحص الأسطح بواسطة الطائرات بدون طيار هي:

● أكثر أمانًا: يتحكم الطيار في الطائرة بدون طيار من مكان آمن.

● أكثر كفاءة: يمكن للطائرة بدون طيار أن تغطي مساحة كبيرة بسرعة نسبيًا.

● أفضل في الوصول إلى الأماكن التي يتعذر الوصول إليها: الطائرات بدون طيار الصغيرة يمكنها المناورة في جميع الاتجاهات.

● اعتماد أقل على الطاقة البشرية: يمكن لمُشغل طائرة واحد إدارة أسطول من الطائرات بدون طيار في أوقات مختلفة.

● أفضل في التقاط البيانات المرئية: يمكن تجهيز طائرة بدون طيار بأجهزة استشعار حرارية للكشف عن أضرار المياه؛ ويمكن تحويل هذه الصور إلى خرائط ثلاثية الأبعاد باستخدام برامج خاصة.

ذاتية: لفحص منطقة كبيرة يمكن أتمتة الطائرات بدون طيار باستخدام نظام إدارة الأسطول.


فحص الأسطح عن بُعد بواسطة الطيارات بدون طيار– طريق المستقبل


غالبًا ما يحدث أن خبير البنية الهيكلية قد لا يكون موجودًا أثناء الفحص، ويقوم طيار الطائرة بدون طيار بتسجيل فيديو السطح وإرساله لاحقًا إلى الخبير. في مثل هذه الحالات، من المألوف أن يتلقى طيار الطائرة بدون طيار طلبًا لإعادة تصوير السطح لأنه ربما هي/ هو قد أغفل موضعًا أو صور مقطعًا خاطئًا. تستغرق أنشطة إعادة التصوير وقتًا طويلاً ومكلفة ويمكن التغلب عليها من خلال عمليات فحص الأسطح عن بُعد بواسطة الطائرات بدون طيار.عند فحص السطح بواسطة طائرة بدون طيار، يُطير الطيار طائرة بدون طيار فوق السطح ويرسل الفيديو المباشر فورًا إلى خبير (خبراء) يكون على بُعد مئات الكيلومترات. وبهذه الطريقة يمكن للخبير (الخبراء) أن يُرشد طيار الطائرة بدون طيار أن يُحلق بالطائرة إلى الأماكن التي تهمه من أجل فحص أفضل. هذا النوع من القدرات متاح في الحلول البرمجية مثل FlytNow، وهو تطبيق قائم على الخدمات السحابية يتيح للطائرة بدون طيار بث الفيديو مباشرة وإدارة الأسطول.

بادر بالتسجيل للحصول على خصم خاص يصل حتى ٥٠٪

كيف تعمل FlytNow؟

توفر FlytNow لوحة تحكم قائمة على الويب للتحكم في العديد من الطائرات بدون طيار وإدارتها. تتصل الطائرات بدون طيار مع FlytNow عبر الإنترنت عبر تطبيق اندرويد؛ يُثبت التطبيق على جهاز محمول متصل بجهاز تحكم عن بُعد للطائرة بدون طيار، والذي بدوره يربط الطائرة بدون طيار مع FlytNow. يمكن تثبيت حاسوب بلوحة واحدة على طائرة بدون طيار باستخدام نظام التشغيل  الذي يمكنه توصيل الطائرة بدون طيار بـ FlytNow باستخدام شبكات الجيل الرابع/ الجيل الخامس دون الحاجة إلى جهاز التحكم عن بُعد.



كيف تُسهل FlytNow فحص السطح بواسطة الطائرة بدون طيار عن بُعد؟

FlytNow يدعم البث المباشر للفيديو عالي الدقة على لوحة التحكم من الطائرات بدون طيار المتصلة بالنظام. أثناء إجراء فحص السطح، يمكن لطيار الطائرة بدون طيار عرض لقطات الفيديو من لوحة التحكم القائمة على الويب مما يمنحه/يمنحها ميزة تجربة شاشة أكبر. يمكن للطيار أيضًا بث فيديو من عدة طائرات بدون طيار على لوحة تحكم واحدة، وهو أمر مفيد عند إدارة عمليات فحص متعددة بالتوازي. في FlytNow، يمكن مشاركة لقطات الفيديو الحية بأمان مع أي شخص. يمكن للخبير (الخبراء) الذين يجلسون على بُعد مئات الأميال إجراء فحص عن بُعد للسطح عن طريق مطالبة الطيار بمشاركة البث المباشر عبر البريد الإلكتروني. بهذه الطريقة يمكن للطيار مشاركة شاشته/شاشتها مع أي شخص ببساطة عبر البريد الإلكتروني. في إصدار الشركات من FlytNow يمكن تخزين لقطات الفيديو في خادم بعيد. هذا مفيد للحفاظ على سجل رقمي لجميع عمليات الفحص.



ميزات أخرى لـ FlytNow لفحص أفضل للسطح

بصرف النظر عن جمع البيانات، يحتوي FlytNow على ميزات كشف مُدمجة قائمة على الذكاء الاصطناعي يمكن استخدامها مع جهاز استشعار حراري لتحديد الشقوق. توفر FlytNow تخطيطًا متقدمًا للمهمة يمكن استخدامه لإنشاء نقاط طريق (باستخدام دبابيس إسقاط) عبر السطح؛ ويمكن للطائرة بدون طيار بعد ذلك متابعتها بشكل مستقل أثناء التقاط البيانات المرئية. هذه الميزة مفيدة بشكل خاص للأسطح المنتشرة عبر مساحة كبيرة؛ يسمح لمشغل الطائرات بدون طيار بالتركيز على الفيديو بدلاً من القلق بشأن تحليق الطائرة بدون طيار. في إصدار الشركات يدعم النظام أيضًا تفادي الاصطدام، لتمكين طائرة بدون طيار من التنقل بأمان فوق السطح في الحالات التي قد تكون فيها العديد من العوائق على السطح.



الملخص

في هذه التدوينة، تعلمنا أهمية وتحديات عمليات فحص الأسطح، وكيف تحولت الطائرات بدون طيار إلى حل مثالي لهذه المهمة الصعبة. تعلمنا أيضًا سبب الحاجة إلى عمليات فحص السطح عن بُعد، وكيف يُمكن FlytNow من فحص الأسطح عن بُعد بواسطة الطائرة بدون طيار.















تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.