تطبيق AirMap يساعد مشغلي الدرون


1 قراءة دقيقة


تطبيق AirMap المخصص لإدارة المجال الجوي  للدرون قد حصل مؤخراً على ثقة منظمي المجال الجوي في عدة دول كاليابان وسويسرا و بعض الولايات الإمريكية مثل تكساس و فولوريدا. شركة TopXGun تعتبر من الرواد في نظام مراقبة طيران الطائرات بدون طيار ولها عدة دراسات وأبحاث تطويرية في هذا المجال ومقرها في شنغهاي قامت بدعم فكرة AirMap ووصت على إستخدامه لتكون الخريطة الجوية واضحة لجميع مستخدمي هذا المجال وبعيداً عن العشوائيات التي قد تتسبب في حوادث غير محمودة ، لا يزال هذا المجال الجوي غير مشغول في هذه الفترات ولكن ينظر المستثمرين ورواد الأعمال على الفرص الموجودة في إستخدام هذه الطائرات لعمليات الكشف و المسح الجوي وعمليات ري النباتات..وغيرها. 


 يربط التطبيق مُشغلي الدرون مع سلطات المجال الجوي لتمكين العمليات على أن تتم بأمان للجميع ، ويعمل مطوروا هذا التطبيق على أن يتم دمج هذا النظام داخل TopXGun autopilot ليكون جزء أساسي في كل أنواع هذه الطائرات ويأمل هذا التطبيق على رفع  الإدراك الجغرافي للمشغلين وعرض بيانات الطقس وقيود الطيران. يقول فرانشيسكو تشانج نائب رئيس شركة توب إكسون للروبوتات المحدودة : "تعد شركة AirMap رائدة في هذا المجال ، وهي تقدم منتجات ممتازة ودعم قوي في مجال البحث والتطوير ومن خلال شراكتنا يمكننا تقديم قيمة أكبر للشركات التي تستخدم الدرون لحماية النباتات والمراقبة ورسم الخرائط والتفتيش والتسليم وخدمات الطوارئ. ” ركز نائب رئيس شركة توب إكسون على النباتات في حديثه لأن شركته من الرواد الباحثين في مجال الزراعة بإستخدام الدرون.




نحن هنا  ”بالعربـي Unmanned Systems ” قمنا بتجربة بسيطة لإستخدام هذا التطبيق في المملكة العربية السعودية ومدينة جدة بالتحديد وكانت كالتالي :




إتضح لنا أن المجال الجوي مغلق قانونياً ويتطلب على المشغليين الحصول على تصريح خاص كما أنه يوضح لنا ماهي المناطق المحيطة بنا ويعددها ويسميها ثم يضعها في فئات معينة. نحن هنا ننادي بالسياسات واللوائح التي تساعد على خلق بيئة مستقبلية آمنة في مجال الطيران والمجال الأرضي والمجال البحري لأن هذه التكنولوجيا بدأت فعلياً رقعتها بالتوسع وقد بدأت بعض وزارت النقل في دول العالم بدراسة تغير الأنظمة التقليدية المتبعة كتدعيم الطرق بإشارات يحتاجها نظام الكمبيوتر الموجود داخل هذه المركبات.